السبت، 2 نوفمبر 2019

الحياة النباتية والحيوانية في الوطن العربي


 (التدوينة الرابعة)

الحياة النباتية والحيوانية في الوطن العربي
ý  أهداف الدرس :
  في نهاية الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن:
   1-  يستنتج العلاقة بين المناخ والنبات الطبيعي في الوطن العربي.
   2-  يوزع النبات الطبيعي علي خريطة الوطن العربي.
   3-  يبين أثر النبات الطبيعي علي البيئة.
   4-  يعدد أنواع الكائنات الحيوانات الموجودة في الوطن العربي
   5-  توقع الاضرار التي يمكن أن تحدث إذا اختفت الحياة الحيوانية في الوطن العربي.
   6-  يقدر أهمية النبات الطبيعي وأثرة علي البيئة.
   7-  يقترح حلول مستقبلية للحد من عملية الرعي الجائر للنبات الطبيعي.
ý      الوسائل التعليمية:
-        شبكة الإنترنت - الكتاب المدرسي( صـ 11، 12 ) - خريطة النبات الطبيعي.
-    صور لأشكال النبات الطبيعي والحيواني في الوطن العربي
ý المهارات الفرعية
-          تنمية التوقع المستقبلي.
-          تنمية القدرة علي حل المشكلات المستقبلية
ý  المفاهيم المراد تنميتها:
النبات الطبيعي- الموارد المتجددة - النظام البيئي– التنمية البيئية - التوازن البيئي- التلوث- تلوث التربة- تلوث الهواء- تلوث الماء - الانقراض البيئي- الاستنزاف البيئي - الصيد الجائر- الرعي الجائر- - حماية البيئة - اختلال التوازن البيئي.
ý      الأنشطة المصاحبة:
-     جمع صور من الانترنت عن الحيوانات البرية التي تعيش في الوطن العربي
-     رسم خريطة صماء للوطن العربي ويوزع عليها النبات الطبيعي الموجود في الوطن العربي
-     استخدام موقع البحث Google لعمل بحث عن طرق الحفاظ علي النبات الطبيعي وأثرة علي البيئة.
ý  التهيئة
أبنائي الاعزاء.. هيا بنا نلاحظ الصور التالية ونتعرف علي الحياة النباتية والحيوانية في الوطن العربي.





ý  محتوي التدوينة
ü   عزيزي المعلم اعرض علي التلاميذ المحتوي التالي عبر المدونة التعليمية.
1- النبات الطبيعي :
يقصد بالنبات الطبيعي النبات الذي ينمو في الطبية دون تدخل الانسان فيه، وتختلف النباتات الطبيعية في المناطق الحارة عن المناطق المعتدلة علي النحو التالي:
أولاَ: الغابات و تشمل


    أ‌ -الغابات المدارية
تنمو في أقصي جنوب الوطن العربي بسبب الأمطار الموسمية
الصيفية في جنوب الصومال مثل أشجار الساج والمانجو والموز

    ب‌ - الغابات المعتدلة 
تنمو في شمال الوطن العربي علي منحدرات الجبال
مثل جبال أطلس
ومرتفعات جبال الشام والعراق بسبب غزارة الأمطار ومن أهم أشجارها
البلوط الفليني وأشجار الأرز الموجودة بكثرة في لبنان .

ü   ساعد التلاميذ في استخدم موقع البحث Google  للتعرف علي المشكلات التي تواجه الغابات المدارية في الوطن العربي  ؟
ثانياَ: الحشائش:

تنقسم الحشائش في الوطن العربي الي قسمين كالتالي:
    1-    الحشائش الحارة(السافانا)
تنمو في جنوب الوطن العربي شمال الغابات المدارية
في وسط السودان وبعض المساحات من الصومال
وموريتانيا واليمن وتزدهر في فصل الصيف حيث موسم الامطار  



üعزيزي المعلم اطلب من التلاميذ حل النشاط التالي "ماذا يمكن أن يحدث إذا اختفت الغابات من الوطن العربي.
    2-      الحشائش المعتدلة(الاستبس)
 تنمو شمال الوطن العربي عند أطراف اقليم نبات البحر المتوسط 
في المنطقة المعتدلة وتزدهر خلال فصل الشتاء وتجف صيفا
وهي قصيرة تصلح لتربية الاغنام والماعز.


üعزيزي المعلم وجه التلاميذ في التعاون مع بعضهم في حل المشكلة التالية
" تقوم الدولة بإذالة نباتات الإستبس وتحل محلها الزراعة لتوفير الغداء للمواطنين" توقع مع زملائك الاضرار الناجمة عن هذه المشكلة؟
............................................................................................
...........................................................................................
-       ما الحلول المستقبلية التي يمكن أن تقدمها لحل هذه المشكلة؟
.............................................................................................
............................................................................................

ثالثاً: النباتات الصحراوية
تنتشر في مساحات كبيرة من الوطن العربي فيما بين                    
نباتات البحر المتوسط شمالاً والسافانا في الجنوب مثل
الصبار والنباتات الشوكية وهذه المناطق فقيرة بالحياة
الحيوانية بسبب قلة النبات ماعدا الحيوانات التي تتحمل
 الجوع والعطش مثل الجمل والغزال.
  ü   عزيزي المعلم اطلب من التلاميذ تنفيذ النشاط رقم(1،2، 3) والتدريب رقم(1،2، 3، 4، 5) من كراسة الانشطة والتدريبات وساعدهم علي حل الاسئلة التالية:
1-   ادرس الخريطة التالية ثم أجب عن الأسئلة:
1-  تنتشر الأبقار في دولتي.......و.......
2-  تتركز تربية الأغنام في...........و.....
3-  أكثر الدول تربية للإبل هي..........

2-  تعاون مع زملائك في ملاحظة الصور التالية ثم توقع الاضرار
 الناجمة عن كل صورة
الصورة الأولي.......................
........................................
الصورة الثانية........................
.......................................
 الصورة الثالثة......................
.......................................
الصورة الرابعة.....................
.......................................

2- المحافظة علي النبات الطبيعي
يجب علي دول الوطن العربي المحافظة علي النبات الطبيعي بل والعمل علي زيادة المساحة المزروعة للحفاظ علي البيئة فمع قلة النبات الطبيعي يكثر هبوب العواصف الترابية فيحدث إتلاف للمحاصيل الزراعية وتلوث في الحو.


ý    التقويم الختامي
ü   اطلب من التلاميذ حل الأسئلة التالية كواجب منزلي في ضوء فهمهم للدرس ومشاركة الاجابة عبر المدونة.
س1: : ضع علامة (الصواب) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (الخطأ) أمام العبارة الخاطئة:
-          تسمي الحشائش الحارة باسم السافانا(   )
-          الجمل والغزال من الحيوانات التي تعيش علي النباتات المعتدلة(    )
س2: بم تفسر: لحشائش الاستبس أهمية كبيرة ؟
س:اختر الاجابة الصحيحة من بين الاقواس:
1-  تعيش الحيوانات التالية في غابات السافانا ما عدا(الاغنام- الاسود- الزراف- الافيال)
2-  تنمو الغابات المعتدلة فوق جبال( عسير-اليمن- أطلس- البحر الأحمر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق